كيف تستخدم المضادات الحيوية بعقلانية؟

7 شهور ago محمد فودة 1

كيف تستخدم المضادات الحيوية بعقلانية؟

سمعنا مؤخراً عن المشكلات العديدة التي حدثت حول العالم بسبب زيادة استخدام المضادات الحيوية، ومنها وجود مرضى لم يستجيبوا لأي أنواع من المضادات الحيوية واضطرار الأطباء لعمل “مزرعة” ومع ذلك لم يستجيب المريض، وهو ما ينبئ بإمكانية وفاة أشخاص بسبب أمراض كانت في الماضي بسيطة.
وعمل المضادات الحيوية بالأساس يعتمد على مقاومة الالتهابات وتختلف أنواع المضادات الحيوية وتختلف درجات مقاومتها للالتهاب، وإساءة استخدام المضادات الحيوية ينتج عنه إنتاج أنواع جديدة ومختلفة من البكتريا التي تقاوم نفس نوع المضاد الحيوي المستخدم.

والسبب في عدم فاعلية المضادات الحيوية هي الاستخدامات الخاطئة لها وزيادة استخدامها لأتفه الأسباب، ولكن ما هي الاستخدامات الصحيحة للمضادات الحيوية؟

وللمضادات الحيوية استخدامات صحيحة وضرورية، وهناك نقاط يجب الانتباه لها، منها:

  1. تناول المضادات الحيوية بعد وصفة الطبيب.
  2. عدم تناول المضادات الحيوية في حالات الإصابة بنزلات البرد.
  3. الالتزام بالجرعة الكاملة من المضاد الحيوي حتى مع التحسن.
  4. عدم تعريض جلد المريض الذي يتناول المضاد الحيوي للشمس.
  5. عدم الإصرار على الطبيب لوصف مضاد حيوي.

وتستخدم المضادات الحيوية بطريقة خاطئة، حيث يستخدمها البعض كعلاج للآلام، كما توصف المضادات الحيوية للأطفال وهو ما يؤثر في صحتهم، كما أن أطباء الأطفال أحياناً يصفونها في العدوى الفيروسية في حين أنه لا يؤثر على الفيروسات، كما أن وصف المضادات الحيوية لمدة طويلة أو بجرعات زائدة هو خطأ طبي جسيم.

ولكل مريض نوع مناسب من المضاد الحيوي، ولكن كيف يعرف المريض المضاد الحيوي المناسب له؟
بدايةً من خلال تشخيص الطبيب الذي يقوم بالكشف السريري، معرفة تركيز المضاد الحيوي في الدواء، الآثار الجانبية للدواء، معدل تخلص الجسم من الأمراض، وزن وسن المريض، إلى جانب قوة الجهاز المناعي وأيضاً وجود أمراض أخرى يعاني منها المريض.

إذا أعجبك هذا الموضوع فموضوع “أطعمة يجب تجنبها عند تناول المضادات الحيوية” أيضاً قد يعجبك

المشاهدات:9179
إتبعني

محمد فودة

خريج كلية الصيدلة جامعة الملك سعود، حاصل على شهادة دكتور صيدلي من جامعة MCPHS في الولايات المتحدة الأمريكية ويعمل حالياً كأخصائي في الأمن و السلامة الدوائي، هاوي للتقنية, مهتم بكل ما يدور بعالم الصيدلة و الصحة من أخبار و مؤتمرات، يطمح الي رفع راية الصيدلة في العالم الرقمي العربي.
إتبعني