مخاطر العشب الصناعي تصدم الرياضيين … السرطان ومشاكل الركبة أبرز المخاطر

10 شهور ago كاتب ضيف 0

في تقرير جديد نشرته جريدة الديلي ميل البريطانية، أكدت فيه أن العشب  الصناعي يمكنها أن تسبب العديد من المخاطر للرياضيين وبخاصةً لاعبي كرة القدم، وأوضحت أن أكثر المخاطر انتشاراً هي الإصابة بالسرطان.

وجاء التقرير في البداية عن دراسة جديدة أطلقتها جامعة واشنطن أكد إصابة 50 لاعب سابق لكرة القدم في الجامعة بالسرطان وجميعهم يرجعون لنفس السبب وهي العشب (النجيلة) الصناعي.

وخلص العلماء والباحثين إلى أن العشب الصناعي تتضمن عدد من المواد الكيميائية الخطيرة والمتضمنة للأعشاب الصناعية المصنوعة من ألياف صناعية مشابهة للأعشاب وإطارات السيارات.

وذكر تقرير الديلي ميل أن مدربة فريق كرة القدم النسائية لجامعة واشنطن إيمي جريفين، رأت أن إصابة 53من حراس مرمى الفريق بمرض سرطان الدم أمر غريب وغير منطقي.

واستطرد تقرير الديلي ميل لذكر عدد من الأبحاث السابقة قد تطرقت لخطورة إطارات السيارات التي يعاد استخدامها، بسبب المواد السامة التي تضمنها ومنها الكربون والذي يتسبب في الإصابة بالأورام.

وبالرغم من المخاطر الكبيرة للنجيلة الصناعية إلا أنها الأكثر انتشاراً حول العالم، بسبب تكيفها مع جميع أنواع الطقس الحار والبارد، كما أنها لا تحتاج للماء، وتقع الملاعب التي تتضمن النجيلة الصناعية تبع مجلس العشب الاصطناعي، والذي يقع ضمن نطاقه 12 ألف ملعب في أمريكا وحدها.

والنجيلة الصناعية لها العديد من المخاطر الواضحة والتي اكدتها عدد من الدراسات وهي نفسها المخاطر التي تسببها إطارات السيارات المعاد تصنيعها وتبدأ بالتشوهات الخلفية، والعصبية، تأخر النمو، وتستمر حتى الإصابة بأمراض السرطان ومنها سرطان الدم.

وإطارات السيارات تستخدم المطاط وهو المتضمن لمادة بنزوثيازول السامة، وهي تعمل على إيجاد مشاكل في التنفس وحساسية الجلد، كما تتضمن “الكربون الأسود” بنسبة 40% والذي يعتبر بوضوح مادة مسببة للسرطان.

وقال الدكتور محمود محمد مستشار المركز القومي للسموم المصري، أن النجيل الصناعي يؤدي إلى التهابات مستمرة بالجهاز التنفسي والجهاز العصبي والكلى والكبد، وذلك من خلال لمس النجيل فقط أو استنشاق هواء محمل بها.

وأشار إلى أن التعرض للنجيل لمدة عشرة ساعات أسبوعية لمدة 5 سنوات يمكنها أن تسبب الإصابة بالسرطان.

وأوضح أن هناك طريقة للوقاية من مخاطر النجيل الصناعي بابتكار نجيل صناعي مختلف يتضمن مواد لا تسبب تلك المخاطر، مع منع استخدام الكربون الأسود بشكل كامل في النجيل وتجريم استخدامه.

المشاهدات:13384

كاتب ضيف

الكاتب الضيف هو مجرد كاتب أُعجب بموضوع أو خبر ما ثم قام بارساله لنا موثقاً بمصدر .. نعم بهذه البساطة..! لماذا لا تقم بمشاركتنا بما أُعجبت به ؟!