تريجرفيش: أول عدسات لاصقة لمراقبة ضغط العين للمصابين بالمياه الزرقاء

سنتين ago محمد فودة 1
تريجرفيش
عدسات تريجرفيش اللاصقة

قامت شركة سويسرية تدعى “Sensimed”بتطوير عدسة أسمتها تريجرفيش “Triggerfish” تقوم بمراقبة ضغط العين “IOP” للمرضى المصابين بالمياه الزرقاء وهي تعتبر أول عدسة توافق على ترخيصها الإدارة الأمريكية للغذاء و الدواء لهذا الإستخدام.
يذكر أن الشركة إستغرقت حوالي 13 سنة لتطوير هذه التقنية. و تقوم هذه التقنية على إعطاء قراءات على مدار 24 ساعة لضغط العين دون الحاجة لزيارة طبيب العيون ثم تقوم بارسالها الى جهاز هوائي ياستطاعتها ارسال المعلومات الى كمبيوتر الطبيب و الذي بدوره سيقوم بتحليل هذه البيانات. و لن تتوفر هذه العدسات للمرضى إلا من خلال وصفة طبية فقط

ومن الجديد بالذكر أن الشركة السويسرية تعمل حالياً مع شريكتها جوجل على على عدسات لاصقة تقوم بقياس مستوى السكر في الدم ومن المتوقع أن يتم دخول هذه التقنية مرحلة الدراسات السريرية هذا العام.

هذه أخبار رائعة جداً وموافقة الإدارة الأمريكية على مثل هذه التقنيات ستفتح المجال لإبتكارات جديدة في عالم التكنوصحة ” نعم قمت باختراع هذا المصطلح أثناء كتابتي للموضوع”.

معلومة جانبية:

هل تعلم أن إسم تريجر “Triggerfish” هو إسم يطلق على فصيلة من أسماك الزينة ذات ألوان الزاهية و تعيش في المحيطات الإستوائية و متوسط طولها من 20 الى 50 سم ولكن هناك بعض الأنواع التي تصل إلى حوالي المتر وتعيش على عمق 50 متر تحت البحر

المشاهدات:7827
إتبعني

محمد فودة

خريج كلية الصيدلة جامعة الملك سعود، حاصل على شهادة دكتور صيدلي من جامعة MCPHS في الولايات المتحدة الأمريكية ويعمل حالياً كأخصائي في الأمن و السلامة الدوائي، هاوي للتقنية, مهتم بكل ما يدور بعالم الصيدلة و الصحة من أخبار و مؤتمرات، يطمح الي رفع راية الصيدلة في العالم الرقمي العربي.
إتبعني