Uptodate ووزارة الصحة ما بين الترشيد و ارضاء المجتمع الطبي

سنتين ago محمد فودة التعليقات على Uptodate ووزارة الصحة ما بين الترشيد و ارضاء المجتمع الطبي مغلقة

ما هو Uptodate ؟

هو مرجع الكتروني لمعظم الأدلة و المعلومات الطبية و الدوائية. حيث يحتوي على أكثر من 77000 صفحة يثم تحديثها من قبل 5100 طبيب و محرر ليحتوي على أحدث المستجدات العلمية في هذا المجال. بالإضافة الى ذلك فإن الموقع يوفر معلومات موجة للمريض لمعرفة الإستخدام الأمثل للدواء و الأعراض الجانبية المحتملة التي قد تظهر وفقاً لأحدث الأدلة العلمية.  كما أن ساعات التعليم المستمر التي كان يقدمها الموقع معتمدة من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية.

ما علاقة Uptodate  بوزارة الصحة السعودية ؟

قدمت وزارة الصحة لجميع الممارسين الصحيين والمختصّين من منسوبيها في كافة مواقعهم خدمة الوصول إلى محتوى موقع (UpToDate®) مجانًا عبر الحاسب الآلي أو الجوال؛ وذلك لتمكينهم من استعراض أحدث المعلومات الطبية والتطبيقات الإكلينيكية والاطلاع عليها على شكل توصيات وموضوعات ومعلومات طبية ورسومات بيانية مبنية على الأدلة التي أثبتت جدارتها وجودتها في تحسين رعاية المرضى.

 

من هم المستفيدون من هذه الخدمة؟

جميع شرائح المجتمع الطبي من : أطباء، صيادلة، ممرضين، طلاب الكليات الصحية بالإضافة الى المرضى

إذا ما المشكلة ؟

رفضت وزارة الصحة السعودية مؤخراً تجديد الإشتراك في موقع UPTODATE والذي سينتهي في يوم 7 مارس من عام 2016 مما آثار استياء العديد من أعضاء المجتمع الطبي ورفضهم لهذا القرار.

ردود الفعل

أدى هذا الاستهجان في الكادر الطبي الى استحداث هاشتاق على الموقع لاجتماعي تويتر “#لا_توقفوا_uptodate” و “#إيقاف__أب_تو_ديت” و الذي لاقى انتشاراً واسعاً في الشبكة منها:

قام حساب مستشارك الدوائي بالتعبير عن استياءه من هذا القرار بقوله

و قام بعمل عدة استبيانات على الشبكة توضح مدى استياء متابعيه من هذا القرار

 

 

كما ناشد د. عبدالله معالي الوزير بعدم ايقاف الخدمة

لكن الطريف في الموضوع هو أن أحد ريادي الأعمال السعوديين المشهوريين في الشبكة  يدعى “ابراهيم”  تفاجأ من الاستياء الكبير للمجتمع الطبي بخصوص هذا الموضوع

https://twitter.com/ibhm/status/706031021096091649

كما أنه قام بتقديم النصح للوزارة بالاستفادة من هذه الحملة تسويقياً

https://twitter.com/ibhm/status/706035064279277568

كما قدم حلاً مقنعاً للوزارة للخروج من هذا المأزق

https://twitter.com/ibhm/status/706035608213463040

 

كما نشرت صحيفة مكة خبر بعنوان  الترشيد يحرم الأطباء من UpToDate

الحلول المطروحة:

لا أدعي أني خبير في المجال الإقتصادي أو الفهم في بنود الإتفاقيات لكن بما أن هناك العديد من الجهات التي تستفيد من هذه الخدمة مثل ” الهيئات، المستشفيات و حتى الجامعات” لما ذا لا تتعاون هذه الجهات في تحمل تكاليف هذه الخدمة تحت مظلة وزارة الصحة أو حتى التعليم؟

الخلاصة

الوصول الى الخدمة سينتهي اليوم ، وفي ظل انعدام البديل واستياء المجتمع الصحي قد تجد الوزارة نفسها في مأزق خصوصاً بعد التوجه العام بخصوص الترشيد في الاستهلاك.

كما أننا في موقع المستشار الصحي نضم صوتنا الى  #لا_توقفوا_uptodate

المشاهدات:19761
إتبعني

محمد فودة

خريج كلية الصيدلة جامعة الملك سعود، حاصل على شهادة دكتور صيدلي من جامعة MCPHS في الولايات المتحدة الأمريكية ويعمل حالياً كأخصائي في الأمن و السلامة الدوائي، هاوي للتقنية, مهتم بكل ما يدور بعالم الصيدلة و الصحة من أخبار و مؤتمرات، يطمح الي رفع راية الصيدلة في العالم الرقمي العربي.
إتبعني