هل تعطي تطبيقات الهواتف لقياس ضغط الدم نتائج صحيحة؟

سنتين ago محمد فودة 1

قام الباحثون بعمل دراسة في جامعة  جون هوبكينز الأمريكية  لتطبيق على الآيفون يدعى  AuraLife لقياس ضغط الدم . AuraLife  هو أحد التطبيقات التي بقيت متربعة على عرش أفضل 50 تطبيق مبيعاً  لمدة 156 يوماً على جهاز الأيفون قبل أن يتم إزالته من المتجر في الثلاثين من يوليو من عام 2015.

عند تثبيت التطبيق في الهاتف  سيُطلب منك أن تقوم بوضع الهاتف على الصدر مع تثبيت اصبع السبابة على الكاميرا.  و بعد ذلك سيقوم التطبيق بقياس ضغط الدم الخاص بك تبدو فكرة البرنامج رائعة لكن أثبت الباحثون أن النتائج كانت غير دقيقة بعد تجربتهم على مرضى الضغطو مقارنتها بالطريقة التقليدية للقياس حيث قام التطبيق اما بالمبالغة في إعطاء النتائج او التقليل منها.

و يخشى الباحثون أن يقوم المرضى بالإعتماد على التطبيق في اتخاذ القرارات  الدوائية من انقاص او زيادة الجرعة دون الرجوع الى الطبيب مما يؤدي الى تعرضهم للخطر.

 

لقراءة البحث تجده منشوراً في مجلة JAMA

المشاهدات:16029
إتبعني

محمد فودة

خريج كلية الصيدلة جامعة الملك سعود، حاصل على شهادة دكتور صيدلي من جامعة MCPHS في الولايات المتحدة الأمريكية ويعمل حالياً كأخصائي في الأمن و السلامة الدوائي، هاوي للتقنية, مهتم بكل ما يدور بعالم الصيدلة و الصحة من أخبار و مؤتمرات، يطمح الي رفع راية الصيدلة في العالم الرقمي العربي.
إتبعني