Sofosbuvir يفتح آفاقاً جديدة لعلاج التهاب الكبد

3 سنوات ago محمد فودة 1

يعد مزيج الدوائين sofosbuvir و ribavirin هي احدى الثورات الدوائية في العامين الماضيين لعلاج التهاب الكبد الفيروسي ج  ( Hepatitis C) و يمثل الخط الدفاعي الثاني حين يفشل الانترفيرون في علاج المرض. و مع ذلك فان هناك ما لا يقل عن 15%-30% من المرضى يصابو بانتكاسة بعد استخدام المزيج.

harvoni_bottle_and_pill_on_white-r9.24.14

لذلك عملت الشركة المصنعة للدواء لتطوير مزيج أخر بين دوائي sofosbuvir و ledipasvir وقد وافقت الادارة الأمريكية للغذاء و الدواء (FDA) هذا العام على تسويق المزيج الجديد في الولايات لمتحدة الامريكية باسم (Harvoni) و مع ثبوت فعاليته مع المصابين الا انه لا يوجد دراسات توضح ما اذا الدواء يمتلك فعالية للأشخاص الذين اصيبوا بانتكاسة بعد استخدام الخط الدفاعي الثاني sofosbuvir و ribavirin أم لا.

لذلك قاموا الباحثين بعمل دراسة صغيرة على 14 مريض التهاب الكبد الوبائي C ممن فشل مزيج sofosbuvir و ribavirin في تحسين حالتهم وبعد تجربة Harvoni عليهمز وجدو ان النتائج كانت مذهلة حيث اثبتت فعاليته بنسبة 100% في هذه العينة الصغيرة مع تواجد أعراض جانبية ليست بالخطيرة.

و يوصي الباحثين بعمل دراسة على عينة أكبر من المرضى قبل اعتماد نتائجهم  الا أن هذه النتائج الاولية تبشر بمستقبل أفضل للتخلص من هذا المرض الذي طالما عانينا منه.

 

لقراءة الدراسة

المشاهدات:20046
إتبعني

محمد فودة

خريج كلية الصيدلة جامعة الملك سعود، حاصل على شهادة دكتور صيدلي من جامعة MCPHS في الولايات المتحدة الأمريكية ويعمل حالياً كأخصائي في الأمن و السلامة الدوائي، هاوي للتقنية, مهتم بكل ما يدور بعالم الصيدلة و الصحة من أخبار و مؤتمرات، يطمح الي رفع راية الصيدلة في العالم الرقمي العربي.
إتبعني