الادوية وكبار السن

مصنف في السلامة الدوائية , مميز 0 من التعليقات

من المهم أن تتعرف جيدا على الأدوية الخاصة بك لتجنب المشاكل المحتملة التي تحصل نتيجة التقدم في  العمر.

مع التقدم في العمر, ستواجه المزيد من الصعوبات الصحية التي تحتاج إلى علاج على أساس منتظم. ومن المهم أن ندرك أن كثرة استخدام الأدوية مع التغيرات العادية للجسم التي تسببها الشيخوخة يمكن أن تزيد من التفاعلات الضارة مع نوع أخر من الأدوية.

مع التقدم في العمر ،تحصل تغيرات في الجسم تؤثر على الطريقة التي يتم بها امتصاص الأدوية . على سبيل المثال ، يمكن للتغييرات في الجهاز الهضمي أن تؤثر على كيفية امتصاص الأدوية.كما يمكن للتغيرات في وزن الجسم أن تؤثر على كمية الأدوية التي يجب أن نأخذها وعلى فترة مكوثها في الجسم. كما أن تقدم في العمر يبطئ نظام التداول في الدورة الدموية ، والذي يمكن أن يؤثر على كيفية وصول الأدوية بسرعة إلى الكبد والكليتين مما يؤدي الى ان تعمل  ببطء أكثر فتؤثر على عملية الايض للأدوية و طريقة إزالتها من الجسم.

هذه التغييرات في الجسم تسبب أيضا خطرا بشكل واضح في التفاعلات التي تحدث بين الأدوية لكبار السن.  التفاعلات بين الأدوية  تحدث عندما اثنين أو أكثر من الأدوية تتفاعل مع بعضها البعض لتتسبب في آثار غير مرغوب فيها. يمكن لهذا النوع من التفاعل  أن يجعل الدواء الأول  لا يعمل وكذلك يجعل الدواء الأخر أقوى مما ينبغي.

 على سبيل المثال ، يجب أن لا تأخذ الأسبرين إذا كنت تأخذ وصفة طبية لدواء يعالج كثافة الدم ، مثل الوارفارين ، ألا تحت أشراف طبيبك الخاص.

لذلك يجب على كبار السن الانتباه إلى هذه التفاعلات الطبية عند تناول الأدوية:

  •  التفاعلات بين الأدوية : تحدث عندما تكون  الحالة طبية التي  لديك بالفعل تجعل بعض الأدوية ضارة. على سبيل المثال ، إذا كان لديك ارتفاع في ضغط الدم أو الربو .
  • التفاعلات بين الأدوية والمواد الغذائية: في بعض الحالات وجود  الغذاء في المسار الهضمي يؤثر على كيفية امتصاص الأدوية.والعكس صحيح أن بعض الأدوية قد تؤثر أيضا على الطريقة التي يتم بها امتصاص المواد الغذائية أو استخدامها في الجسم.
  •  التفاعلات بين الأدوية والمشروبات الكحولية: يحدث على سبيل المثال عند خلط الكحول مع بعض الأدوية قد يؤدي إلى الشعور بالتعب وبطء في ردود الفعل الخاصة بك.

 
ما هي الآثار الجانبية (SIDE EFFECTS)؟

عند تفاعل الادوية مع غيرها من الأدوية والأغذية والمشروبات  هذا يؤدي الى حدوث بعض الآثار الجانبية التي هي عبارة عن أعراض غير متوقعة عند أخذ الدواء. معظم الآثار الجانبية ليست خطيرة وتزول من تلقاء نفسها ، والبعض الآخر يمكن أن يكون أكثر إزعاجا مثل الحساسية المفرطة و القيء .

 للمساعدة في منع المشاكل المحتملة مع الأدوية ،على كبار السن معرفة الاعراض المصاحبة نتيجة استخدامهم الادوية واستشارت الطبيب قبل استخدام اي ادوية جديدة.

 

المشاهدات:2090
بواسطة أميمة عبد الله   في   27 يناير 2012 0 من التعليقات
الوسوم : , ,

إنشر هذا الموضوع

RSS Digg Twitter StumbleUpon Delicious Technorati

0 من التعليقات

نأسف, تم إغلاق التعليقات.

الموضوع السابق
«
الموضوع اللاحق
»
EXULT designed by ZENVERSE  |  In conjunction with Reseller Hosting from the #1 Web Hosting Provider - HostNexus.