موقع تحت المجهر: موسوعة الملك عبدالله

 موقع تحت المجهر: موسوعة الملك عبدالله
مصنف في مميز , موقع تحت المجهر 0 من التعليقات

اليوم سأبدء سلسلة من المواضيع أسميتها “موقع تحت المجهر” فكرة السلسة هي تعريف زوارنا الأعزاء بمواقع طبية و صحية تقدم خدمات رائعة وتقييمها على الصعيد الشخصي.

حسناً بعد هذه المقدمة البسيطة دعونا نتعرف على موقعنا اليوم.. هل أنتم مستعدون؟ ،، حسناً!

 

 

 

 

موسوعة الملك عبدالله بن عبدالعزيز العربية للمحتوى الصحي

موسوعوعة الملك عبدالله بن عبدالعزيز العربية للمحتوى الطبي

موقع موسوعة الملك عبدالله بن عبدالعزيز العربية للمحتوى الصحي هي موسوعة عربية جميلة تستهدف القارئ العربي حيث “جَرى تطويرُ موقع موسوعة الملك عبد الله بن عبد العزيز العربية للمحتوى الصحِّي KAAHE لتَوفير المعلومات الطبِّية والصحِّية للمرضى وعامَّة الناس. كما يمكن للممرِّضات والأطبَّاء استخدامُ المعلومات الواردة في هذا الموقع من أجل تحسين الحوار بينهم وبين مرضاهم. كذلك، فإنَّ المعلوماتِ على هذا الموقع تجعل من السهل أن نفهمَ ما هي العَواقب المحتملة للمُعالجات.”

هذه كانت نبذة عن الموقع لكن ما هي الخدمات التي يقدمها؟

خدمات الموقع

حسنا سوف أتحدث عن عن الخدمات مرتبة بحسب اهميتها على الاقل بالنسبة لي:

مستكشف الأعراضمستشكف الأعراض: هذه واحدة من أروع الخدمات و التي مازالت بنسختها “التجريبية” هي مستكشف الأعراض فكرة الخدمة هي إجراء مقابلة طبِّية إلكترونية، مثل الطبيب الحقيقي تَماماً. وفي أثناء المقابلة، يجيب المريضُ عن أسئلة حولَ الأعراض وحولَ التاريخ الطبِّي السَّابق لديه؛ ثمَّ يُحدِّد البرنامجُ احتمالَ وجود حالةٍ مرضيَّة معيَّنة لدى المريض تُفسِّر الأعراض التي يشكو منها، ومتى ينبغي أن يطلب الرعاية الطبِّية. وتعتمد التوصياتُ التي يقدِّمها البرنامج على أجوبة المريض.

لكن ما أعجبني هو التحذير الموجود في صفحة الخدمة “لا يمكن اعتبار مشخص الأعراض هذا بديلاً عن الاستشارة الطبية، فهو مصدر للمعلومات وحسب، ولا يمكن الاستعاضة به عن الاستشارة أو التشخيص أو العلاج الطبي. إذا كنت تعتقد بأنك تعاني من حالة صحية ما فلا تتردد بالاتصال بطبيبك للحصول على المزيد من المعلومات”  هذا التحذير في غاية الأهمية لأنه حتى الطبيب في أغلب الاحيان لا يستضيع تحديد مرضك الا بعد اجراء التحليل اللازمة لتأكيد او استبعاد المرض كما ان هنا الكثير من الامراض التي تتشابه في عوارضها و لا يمكن تحديها الا عن طريق تلك التحاليل .

 

الحاسبات الشخصية

أدوات طبية شخصية (الحاسبات الشخصية): هذه الأداة رائعة لحساب و تقييم العديد من الأمراض مثل ( عدَّاد (حَسَّابة) السُّعرات الحراريَّة ، حسَّابةُ الكولستيرول السيِّئ ، حسَّابةُ الموعد المُحدَّد للحمل ، التَّقييم الذاتي للاكتئاب … هناك العديد مثل هذه الخدمات التي تستطيع استكشافها بنفسك)


حسناً ما سائني في تقديم هذه الخدمة هي الطريقة التي تخرج بها النتائج حيث تخرج علي شكل حروف مقطعة غير مفهومة و الغريب ان هذه الخدمة ليست بنسختها التجريبية.قاموس المصطلحات الطبية: هذا القاموس رائع خصوصاً لطلاب و الكليات الصحية ، لا يقوم القاموس على ترجمة المصطلح فقط بل سيقوم بعمل شرح و تعريف المصطلح بشكل مبسط .

 

خدمات أخرى : 

هناك العديد من الخدمات الأخرى الرائعة مثل الهدي الاسلامي و فقه اللغة الطبية العربية التي سأدعها لك لكي تستكشفها بنفسك.

تقييمي للموقع:

خدمات الموقع : ٨ /١٠ خدمات رائعة لم أجد الكثير من المواقع التي تقدم مثل هذه الخدمات لكن الخطاء التقنية فادحة

واجهة الموقع: ٩ /١٠ الواجهة جميلة جداً و غير مكدسة بالمعلومات ما يجعلها مريحة للعين.

التقييم الكلي: ٩/ ١٠ الموقع و ان احتوى على بعض المشاكل التقنية الا انه يقدم موسوعة جميلة للمستخدم العربي .

المشاهدات:1898
The following two tabs change content below.

محمد فودة

الشريك المؤسس و محرر at المستشار الصحي
خريج كلية الصيدلة، عمل كأخصائي في الأمن الدوائي قبل أن يبتعث للولايت المتحدة الأمريكية، هاوي للتقنية, مهتم بكل ما يدور بعالم الصيدلة و الصحة من أخبار و مؤتمرات، يطمح الي رفع راية الصيدلة في االعالم الرقمي العربي.
بواسطة محمد فودة   في   28 مايو 2012 0 من التعليقات
الوسوم : , , ,

إنشر هذا الموضوع

RSS Digg Twitter StumbleUpon Delicious Technorati

0 من التعليقات

نأسف, تم إغلاق التعليقات.

الموضوع السابق
«
الموضوع اللاحق
»
EXULT designed by ZENVERSE  |  In conjunction with Reseller Hosting from the #1 Web Hosting Provider - HostNexus.